تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تختلف السرخسيات عن الحزازيات بأن لها : الإجابة المُختصرة

تختلف السرخسيات عن الحزازيات بأن لها : الإجابة المُختصرة

  • بواسطة
أنواع الحزازيات تتكاثر الحزازيات عن طريق الحزازيات والسرخسيات نباتات لا بذرية تتكاثر بحث عن الحزازيات الحزازيات PDF أمثلة على الحزازيات

مقارنة بين الحزازيات والسرخسيات

إجابة سؤال تختلف السرخسيات عن الحزازيات بأن لها المختصرة بالأسفل.

تعتبر الحزازيات من النباتات الصغيرة الغير وعائية التي تشبه الأشنات .حيث تتميز أنها نباتات بدائية تنمو في الأماكن الرطبة والمظللة وتتميز بأنها نباتات ضوئية ،وأنها تمتلك العديد من الأنواع المختلفة ما لا يقل عن ١٢٠٠٠ نوع .حيث تتكاثر الحزازيات عن طريق الأبواغ وتحتاج الى كميات وفيرة وكبيرة من الماء للتكاثر .حيث أنها لا تنتج البذور أو الزهور الى جانب أنها تظهر تناوب الأجيال ،أيضا ليس لديهم سيقان أو أوراق أو جذور حقيقية لكنهم يمتلكون جذور بدل من البذور. تلعب الحزازيات دورًا مهمًا في تنظيم النظم البيئية ، أنها توفر نظام عازلة مهم للنباتات الأخرى .حيث يمكنهم الحفاظ على رطوبة التربة وانها تساعد على اعادة تدوير العناصر الغذائية في نباتات الغابات .

ما هي خصائص الحزازيات:

  • تتميز بأن النباتات في هذه الفترة ليس لها جذور ولكن لها سيقان والعديد من الأوراق .
  • تتميز بأنها تمتلك جذور بدل من البذور التي تساعد جميع النباتات على ترسيخ السطح .
  • تمتاز الجذور بأنها لا تمتص العناصر الغذائية كجذور النباتات المعتادة الأخرى .
  • تطلق الحزازيات جراثيم من أوراقها تنتقل عن طريق الماء وتصنع حزازيات جديدة في مواقع جديدة.
  • الماء ضروري جدا لنمو وانتشار الحزازيات يمكنهم أن يجفوا تمامًا ويعيشوا عند ملامستها للماء ، فإنها تنتعش مرة أخرى وتستمر في النمو.

ما هي السرخسيات:

تتميز السرخسيات بأنها نباتات وعائية ولكنها على عكس النباتات الوعائية الأخرى ،حيث أنها لا تنتج السراخس أو البذور والزهور ولكنها تقوم بانتاج الأبواغ من أجل التكاثر ، تمتلك السرخس سيقان وأوراق وجذور حقيقية ، وأيضاً فإنها تظهر تناوب الأجيال ، لكن المرحلة السائدة في دورة الحياة هي جيل الطور البوغي ثنائي الصبغة. حيث أن الطور المشيجي عبارة عن بروتالوس يعيش في البحر ومتعدد الخلايا ويتم تركيبه ضوئيا .حيث تحتوي بعض السراخس على جذوع شبه خشبية منتصبة فوق الأرض بينما تحتوي بعض السراخس على أعمدة زاحفة فوق الأرض ، إحدى السمات الفريدة للسراخس هي أنها تظهر نباتات دائرية.

خصائص السرخسيات :

  • يتميز نبات السرسخ بأنه يتكون من سعفة واحدة أو أكثر مرتبطة بجذور .
  • تختلف أحجام السرخس وسعفها بشكل كبير بين الأنواع المختلفة ، سرخس الأشجار من عائلة Cyatheaceae هي أكبر السرخس ، وهي نباتات استوائية يمكن أن تنمو في ارتفاع 60 قدمًا (18 مترًا) أو أكثر ويبلغ طول سعفها 15 قدمًا (5 أمتار) أو أكثر ، في المقابل ، فإن الأنواع في جنس أزولا ، وهي مجموعة من السرخس المائي العائم ، لها سعف بسيط للغاية يقل قطرها عن 0.2 بوصة (0.5 سم).
  • تنمو سعفة السرسخ من برعم ورقة يتم لف الكروزير في معظم الأنواع مع وجود قمة سعفة في منتصف الملف ، يسمى هذا النمط لترتيب الأوراق الملفوفة في البرعم بالتدوير ، تم العثور على نبات الزهر في عدد قليل من نباتات البذور الأخرى وهذا من ضمن خصائص السرخسيات.

إجابة سؤال تختلف السرخسيات عن الحزازيات بأن لها 

  • أوعية ناقلة

مقترح لك – ديوان حاكم الشارقة للمساعدات و رقم الديوان 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *