تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » كيف تعمل زياده مساحه السطح على زياده سرعه التفاعل؟

كيف تعمل زياده مساحه السطح على زياده سرعه التفاعل؟

  • بواسطة
تجربة مساحة السطح وسرعة التفاعل العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي مساحة السطح ملخص العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي كيف يمكن زيادة سرعة التفاعل قانون سرعة التفاعل ورقة عمل عن العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل أثر التركيز على سرعة التفاعل العوامل المؤثرة على طاقة التنشيط

ما هو تأثير مساحة السطح على معدل سرعة التفاعل؟

لا تؤثر مساحة السطح على سرعة التفاعل حيث يعرف التفاعل بأنه التفاعل الذي ينتج عنه الكثير من المواد الجديدة التي تختلف في خصائصها ومظهرها عن المواد الداخلة في التفاعل ،ومن خلال طاقة لتنشيط التفاعل . حيث يوجد عامل مساعد في سرعة التفاعل يعرف بأنه يعمل على زيادة سرعة التفاعلات بالحافز وهو تلك المادة التي تعمل على زيادة سرعة التفاعل الكيميائي دون استهلاكها ولكن يتم ويمكن اضافته عند التفاعل واعادة استرجاعه بعد الانتهاء من التفاعل وبالتالي يتم استخدامه في الكثير من التفاعلات الجديدة ويقوم مبدأ عمل الحافز على التقليل من طاقة التنشيط التي تستخدم في التفاعل وبشرط أن لا تؤثر ذلك على المواد الناتجة عن التفاعل .يتألف التفاعل الكيميائي المتغير الخواص من مواد صلبة وغازية أو صلبة وسائلة، ويجري التفاعل على سطح المادة الصلبة، وبالتالي فإن هناك علاقة بين مساحة سطح سرعة التفاعل .

العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل:

  • طبيعة المواد المتفاعلة :حيث يختلف بها الوقت اللازم لإنهاء كل التفاعل الكيميائي عن الاخر وذلك نتيجة طبيعة المواد التي تدخل في التفاعل والتي تنتج عنه .
  • التركيز :حيث يؤثر التفاعل كثير في التفاعلات فكلما زاد تركيز المواد الداخلة في التفاعل أصبح التفاعل أسرع ،وذلك لأنها تكون قوية لأنها تتصادم مع الأيونات والجزيئات الأخرى مما ينتج عنها النواتج أو المواد الناتجة حيث أنها تعتمد على عدد جزيئات المتفاعلة في وحدة معينة من الحجم .
  • درجة الحرارة المناسبة :حيث أن درجة الحرارة تؤثر بشكل كبير على التفاعلات فكلما زادت أو ارتفعت درجة الحرارة ،ترتفع الطاقة التي تمتلكها المواد الناتجة والمتفاعلة مما يؤدي الى زيادة حركتها وقدرتها على الاصطدام بالأيونات والجزيئات ويعطي بدوره مواد ناتجة أكبر وأكثر .
  • مساحة السطح في التفاعلات متغيرة ومختلفة الخصائص :تؤثر مساحة السطح الذي تجري عليه التفاعلات في سرعة التفاعل بشكل كبير .وفي الغالب تحدث التفاعلات في السطح الصلب بشكل أكبر .
  • عملية التحريك: وهي عبارة عن الخطوة التي يتم فيها تحريك المواد المتفاعلة لتتصادم، وبالتالي تعمل على زيادة سرعة التفاعل.

مقترح لك – تختلف السرخسيات عن الحزازيات بأن لها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *